نبذة عن القسم

يعد تخصص إدارة الأعمال من التخصصات التي لا غنى عنها في كل المنظمات التجارية وغير التجارية، الحكومية والخاصة الهادفة للربح وغير الهادفة للربح، وعليه فإن الطلب ينمو بشكل متسارع على خريج هذا التخصص، مما جعل لمهنة الإدارة مكانتها وأهميتها في كل المجتمعات، حيث أفردت لها الدراسات المتخصصة، وشكلت لها الهيئات العلمية والمهنية التي تتابع المستجدات وتؤهل أعضاءها وتعمل على تطوير كفاءاتهم وتنمية مهاراتهم في ضوء المستجدات العالمية. يمنح القسم درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال بعد دراسة أمدها أربع سنوات (ثمانية فصول مغلقة)، ويتوافق برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال مع السياسة التعليمية العامة في ليبيا والتوجهات الحديثة لوزارة التعليم العالي التي تركز على التخصصات التي يتطلبها سوق العمل.

ويعد قسم إدارة الأعمال من الأقسام العلمية الرائدة في الكلية، كما يعد تخصص إدارة الأعمال من التخصصات التي تتيح لخريجيها العمل في مجالات لا محدودة في مؤسسات الدولة، إضافة إلى إمكانية العمل الحر، وهذا يعكس الإقبال الشديد على هذا التخصص في الكلية منذ إنشائه وحتى اليوم.

ومع بداية كل عام دراسي جديد يرحب قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد بجامعة عمر المختار بفروعها الأربعة في البيضاء ودرنة والقبة وطبرق بالطلبة القدامى والطلبة الجدد الذين التحقوا بالقسم، ويتمنى أن يبذل الجميع كل الجهد في سبيل نجاح القسم والكلية وأن يكون خريج القسم صورة مشّرفة لجامعة عمر المختار في سوق العمل. 

رؤية القسم:

التميز أكاديمياً وبحثياً على المستوى المحلي والإقليمي في مجال إدارة الأعمال.

رسالة القسم:

العمل وفق معايير أكاديمية وأخلاقية عالية الجودة تؤدي إلى إعداد وتأهيل الطلبة بما يواكب التطور العلمي والتكنولوجي في مجال إدارة الأعمال وبما يخدم سوق العمل المحلي والإقليمي.

أهداف القسم:

  1. إثراء المعرفة والمساهمة في التقدم العلمي في مجال إدارة الأعمال عن طريق القيام بالبحوث العلمية، ومواكبة تطور علم إدارة الأعمال.
  2. إعداد كوادر بشرية على قدرٍ عالٍ من الكفاءة تلبي متطلبات سوق العمل في المجالات الإدارية محلياً وإقليمياً.
  3. منح الطلاب الثقة وتشجيعهم على المشاركة الإيجابية في عملية التعليم والتعلم لتنمية قدراتهم وباستخدام الوسائل التعليمية الحديثة.
  4. التنمية المستمرة لمهارات أعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم على الإبداع بتوفير بيئة أكاديمية ذات جودة عالية لاستقطاب أعلى الكفاءات.
  5. تطوير المناهج العلمية والأساليب الدراسية وفق رؤية مستقبلية تُلبي احتياجات سوق العمل ومؤسساته الإنتاجية والخدمية.
  6. توثيق العلاقات بين قسم إدارة الأعمال والمؤسسات العلمية والبحثية المهتمة بالعلوم الإدارية داخل وخارج ليبيا وتحقيق التكامل والتعاون معها في تبادل الخبرات والمهارات والمعارف والبرامج الأكاديمية.
Close Menu