نبذة عن الكليــــة

تأسست كلية الاقتصاد في البيضاء عام 2000 بصفتها الكلية التاسعة في جامعة عمر المختار حينما كانت الجامعة بإدارتها وجميع كلياتها في مدينة البيضاء تقريبا. وبدأت الدراسة بها في العام الدراسي 2000/2001 رغم عدم وجود مقر لها آنذاك، وقد استضافتها كلية الزراعة ضمن جناح قسم الإرشاد الزراعي في عامها الأول، حيث انتقلت بعدها إلى مجمع شهداء الجبل في مقرها الحالي. وقد تبوأ منصب عميد الكلية الأستاذ الدكتور الصادق سعيد عمران منذ تأسيسها وحتى عام 2006 حيث صدر قرار إعادة هيكلة الجامعات ودمجت الجامعات التي كانت في مدن درنة وطبرق والقبة بجامعة عمر المختار، وبذلك أصبحت الكلية فرع من فروع كلية الاقتصاد الأربعة ومقر عمادتها في فرع درنة بحكم أقدميته في تأسيس كلية الاقتصاد.

فروع الكلية

أ. فرع درنة

أنشئت كلية الاقتصاد بجامعة درنة بموجب القرار رقم ( 745 ) لسنة 1991 بشأن إعادة تنظيم هيكلة الجامعات ومقرها مدينة درنة في مطلع العام الدراسي 91-1992 وبدأت الدراسة بها فعلياً في نفس العام الجامعي لتكون صرحاً علمياً بارزاً، ولتحمل رسالة تربوية ووطنية تستهدف الإسهام في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البلاد، والدراسة بها مرحلة من مراحل التعليم العالي ومهمتها تزويد البلاد بالكوادر البشرية المؤهلة علمياً وعملياً في مختلف فروع تخصصات العلوم الاقتصادية القادرة على تحقيق الأهداف المنشودة والقيام بالبحوث والدراسات العلمية التي تهدف إلى المساهمة في حل المشكلات الاقتصادية والعمل على توطيد الصلات والتعاون مع الهيئات المماثلة في الداخل والخارج.

ب. فرع القبة

تأسست في مدينة القبة (50 كيلو متر شرق مدينة البيضاء) جامعة تحمل اسمها وذلك عام 2000، ثم في العام الدراسي2002/2003 فتحت كلية الاقتصاد وبدأت الدراسة فيها بعدد 183 طالب وطالبة. وكان الدكتور سليمان عوض عبد النبي أول عميد للكلية منذ التأسيس حتى عام 2004، تلاه الأستاذ عبد الباسط ونيس بوخريص عام  2005 إلى 2006. وفي عام 2006 دمجت جامعة القبة مع جامعة عمر المختار بناء على قرار إعادة هيكلة الجامعات، وأصبحت كلية الاقتصاد في مدينة القبة احد فروع الكلية الأم

Close Menu